About Me

My photo
ouled derradj, m'sila, Algeria
أنا خليفة بركة من الجزائر أعمل أستاذا للغة العربية زاولت مهنة التعليم منذ 1990 ثم توقفت بسبب المرض ...

Thursday, June 25, 2009

حقائق عن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري







(رويترز) - أصبح نبيه بري رئيسا لمجلس النواب اللبناني للمرة الخامسة على التوالي وذلك بعد الانتخابات البرلمانية التي حاز فيها خصومه في الائتلاف المدعوم من الولايات المتحدة على الاغلبية بالبرلمان المؤلف من 128 عضوا.
وفي ما يلي حقائق حول بري المرشح الوحيد لهذا المنصب:
- نبيه بري رئيس حركة امل ورئيس مجلس النواب منذ العام 1992 يحتل اعلى منصب مخصص للمسلمين الشيعة في الدولة وفقا لنظام تقاسم السلطة الطائفي.
- تولى بري (71 عاما) منصب رئيس حركة امل احدى الميليشيات اللبنانية الاساسية ابان الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990. عمل مع الامام الشيعي موسى الصدر مؤسس حركة امل وبعد اختفائه الذي ألقت امل باللائمة فيه على ليبيا اصبح رئيسا لحركة امل في العام 1980.
- نبيه بري رئيس حركة امل هو اوثق حليف لحزب الله في تحالف المعارضة. وفقدت امل مقعدين من 16 مقعدا في الانتخابات البرلمانية التي جرت هذا الشهر. وبري ايضا احد الحلفاء الاساسيين لسوريا في لبنان.
- رفض بري عقد جلسة للبرلمان لمدة 18 شهرا بين نوفمبر تشرين الثاني 2006 ومايو ايار 2008 في خطوة أصابت مؤسسات الدولة بالشلل وذلك بعد ان استقال الوزراء الشيعة من الحكومة في أعقاب نزاع على مطالب المعارضة الحصول على صوت مؤثر في الحكومة.
- بعد ان وقع الزعماء المتنافسون تسوية في قطر لانهاء اسوأ ازمة سياسية في لبنان منذ الحرب الاهلية دعا بري اخيرا البرلمان الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للبلاد في مايو ايار عام 2008.
- كان بري على رأس حركة امل خلال القتال الدموي الذي خاضته الحركة ضد حزب الله واصبح الجانبان حليفين فيما بعد. كما خاضت الحركة معارك دامية بين عامي 1985 و1987 ضد مخيمات للاجئين الفلسطينيين.
- ولد بري في سيراليون في العام 1938 من عائلة مهاجرة من قرية تبنين في جنوب لبنان। عاش في لبنان وكان ناشطا في السياسة منذ ان كان في الجامعة.







السيرة الذاتية للرئيس نبيه بري : فمن هو معتلي سدة رئاسة المجلس النيابي للولاية الخامسة على التوالي ؟
المحرر المحلي
نجح السياسي المحنك الرئيس نبيه بري في البقاء في منصبه في رئاسة البرلمان اللبناني للمرة الخامسة على التوالي، فارضاً نفسه مرة اخرى شخصية اساسية في المعادلة السياسية ، وبقي "دولة الرئيس" الذي لا منافس له ، والثابت الوحيد الذي عايش عشرات الحكومات المختلفة برئاسة الشهيد الرئيس رفيق الحريري ، والرئيس سليم الحص والرئيس عمر كرامي والرئيس السنيورة والرئيس نجيب ميقاتي . قبل انتخابات وصف بري نفسه في مقابلة تلفزيونية بانه كقطب الرحى الجميع يدور حوله سواء من الموالاة او المعارضة .
ورغم حدة التنافس والخطاب التصعيدي الذي سبق الانتخابات النيابية في السابع من حزيران (يونيو)، تمكن بري، الى جانب شخصيات اخرى ، من تدشين ما صار يعرف بسياسة "اليد الممدودة" بعد الانتخابات، عبر خطاب التهدئة الذي انتهجه ودعا اليه تحت عنوان "الوحدة الوطنية لمواجهة الاستحقاقات".وكان بري (71 سنة)، رئيس حركة امل, المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان .
واليوم يبدأ بري ولاية جديدة على راس المجلس النيابي من اربع سنوات، بعد ان امضى حتى الآن 17 عاماً في هذا المنصب، وهي الفترة الاطول في تاريخ رئاسة المجالس النيابية في تاريخ لبنان الحديث.
وصوتت معظم الكتل النيابية في الاكثرية لبري، رغم تحفظاتها عليه، متحججة، كما قال النائب سعد الحريري، أبرز اقطابها الاربعاء، بضرورة "صيانة الوحدة الوطنية والسلم الاهلي واستقرار لبنان" الذي شهد خلال السنوات الاربع الماضية سلسلة من الازمات السياسية والاحداث الامنية.
ونال الرئيس بري في جلسة انتخابه اليوم تسعون صوتا من اصوات المجلس النيابي المنتخب حديثا من اصل 127 نائبا اقترعوا ، فيما حاز النائب عباس هاشم على 3 أصوات والنائب عقاب صقر وصبري رشدي حمادة على صوت واحد، بينما تم فرز 28 ورقة بيضاء. وفي انتخابات نائب رئيس المجلس النيابي نال المرشح لموقع نائب الرئيس فريد مكاري 74 صوتا ، وفاز كلا من النائبين مروان حمادة وانطوان زهرا في موقع امانة سر المجلس النيابي .
وفي كلمة له بعد انتخابه قال بري بكل ثقة واعتزاز للذين صوتوا بورقة بيضاء ولم يصوتوا له بانهم سيصوتون له بعد اربع سنوات .
ولم ينسى الرئيس بري في كلمته عرين الجنوب الصامد كما لم ينساه رئيس السن ايضا النائب عبد اللطيف الزين الذي ترأس عملية انتخاب الرئيس بري ، فوجه الزين تحية لاهالي الجنوب الصامد الذين اثبتوا باقتراعهم لنواب المقاومة والتحرير رفضهم للتهديدات الاسرائيلية.
بدوره رئيس مجلس النواب نبيه بري وفي كلمة له بعد انتخابه رئيسا للمجلس النيابي لولاية خامسة ان تحدي التوطين يستدعي التزاما في إطار جامعة الدول العربية والدول الاسلامية لاسقاط مشروع التوطين ومخطط تهجير فلسطينيي الـ48 ويستدعي المحافظة وتقوية عناصر قوتنا في وحدتنا كشعب وجيش ومقاومة .
كما ذكر الرئيس بري بالمناورات الاسرائيلية الكبرى التي تندرج في سياق الاستعدادات العدوانية للانتقام من لبنان الذي تمكنت مقاومته من دحر الجيش الاسرائيلي الذي كان قبل تموز 2006 لا يقهر .
ونبه بري أيضا الى الحرب الامنية الاستخباراتية الاسرائيلية على بلدنا ولذلك أدعو المجلس لاتخاذ المبادرات لتعزيز جيشنا الوطني ولأخذ الدروس والعبر من التاريخ المشرّف والمشرق لمقاومتنا الرائدة ودعمها باعتبارها حاجة ضرورية طالما أن اسرائيل تعبر عن أطماعها في أرضها ومياهنا وطالما أنها تلجأ للعدوان ولا تعمل إلا لأجله .
وفي السياق ذاته ، اشار الرئيس بري ايضا الى ان المجلس النيابي معني باستكمال تحرير الأجزاء العزيزة من أرضنا التي يحتلها العدو الاسرائيلي في شبعا وكفرشوبا والغجر وكذلك تحرير أرضنا من حقول الموت المتمثلة بالألغام والقنابل العنقودية وضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن وفي الطليعة القرار 1701 ووقف الخروقات الاسرائيلية البرية والبحرية والجوية . بري : من هو ؟
الرئيس بري ، طويل القامة، طليق اللسان، جهوري الصوت، سريع البديهة، لاذع في انتقاداته، لا يتردد بري في قول ما لديه حتى في خضم جلسة عامة منقولة مباشرة عبر اثير الاذاعات والتلفزيونات.
تلومه الاكثرية الحالية التي كانت تتمتع كذلك بالاكثرية في مجلس النواب المنتهية ولايته على ما تعتبره "اقفال" المجلس لمدة سنة ونصف السنة بين نهاية 2006 وايار (مايو) 2007، الا انه يقول انه لم يفعل يوماً "ما يخالف الدستور والقوانين اللبنانية".
ورفض بري في تلك الفترة الدعوة الى جلسات لأنه كان يعتبر الحكومة التي سيشارك ممثلون عنها في الجلسات "غير دستورية وغير شرعية" بسبب استقالة الوزراء الشيعة منها، وبالتالي "منافية لميثاق العيش المشترك" بين الطوائف الذي ينص عليه الدستور.
انضم بري الى حركة افواج المقاومة اللبنانية (أمل) التي اسسها الامام موسى الصدر عام 1970. وبعد عامين على اختفاء الصدر، ترأس المحامي نبيه بري عام 1980 حركة أمل.
وشاركت حركة امل في عمليات المقاومة التي ساهمت في خروج اسرائيل من لبنان العام 2000.
وقال بري عن تلك المرحلة: "الامور التي افتخر واعتز بها واكررها هي المشاركة في المقاومة وتاسيس المقاومة ضد اسرائيل. الامور الاخرى (في الحرب) كلها كان يمكن تلافيها". وأاضاف: "كل حرب داخلية هي كما العين تقاتل العين في الجسم ذاته وكما اليد تقاتل اليد الاخرى في الجسم ذاته".
ويتميز بري ببلاغة في الكلام ويهوى الكتابة. ويقول: "لا املك جرأة الادعاء انني شاعر، انما يقول البعض ان في كتاباتي شعراً. الواقع انني اعبر عما أتأثر به". وقد تم تلحين بعض كتاباته وبينها اغنية للفنان اللبناني مارسيل خليفة بعنوان: "يا عريس الجنوب" حول اللبناني بلال فحص الذي نفذ عملية انتحارية ضد الجيش الاسرائيلي.
غير ان الوقت الذي امضاه في السياسة والذي يمنعه من ممارسة هوايتيه المفضلتين وهما السباحة ولعب البليار، لم يتح له ايضا كتابة مذكراته، وهو امر كان يود القيام به. ودخل بري البرلمان العام 1992 نائباً عن جنوب لبنان ورئيسا لمجلس النواب.
ولد بري في سيراليون في 1938 من عائلة من جنوب لبنان هاجرت الى افريقيا، وعملت في تجارة الماس. كما عمل هو لسنوات طويلة في حقل الاستثمارات العقارية. ويشيد انصاره بورشة الانماء التي يقف وراءها في الجنوب المصنف من المناطق "الفقيرة والمحرومة". ورغم انتقاداتهم, لا يتردد خصوم بري في تأكيد احترامهم له ولقدرته على ادارة التناقضات.
وبري متزوج واب لتسعة اولاد ستة منهم من زواج سابق.
وعما اذا كان اولاده مهتمين بالسياسة في بلد تدرج فيه الوراثة السياسية، يقول: "انا ضد الاقطاع السياسي ولست مستعدا لتوريث اولادي. نحن حركة سياسية عمرها اكثر من 30 سنة ولا أحد في العائلة يفكر في هذا الامر أبداً".

شيري أريسون أغني إسرائيلية تزعم أن السماء تأتيها بالوحي والمليارات











لو كانت الإسرائيلية شيري أريسون عادية المستوى المعيشي كمعظم النساء لما اهتم أحد بما قالت في مقابلة أعدتها معها القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي ليلة السبت الماضي، حيث زعمت أنها تعلم الأحداث قبل وقوعها ويأتيها وحي على شكل "رسائل" بالصوت والصورة من السماء.
لكن أريسون، البالغة من العمر 50 سنة، هي أغنى امرأة في الشرق الأوسط وصاحبة أكبر سفينة سياحية في العالم، وتملك ثاني أكبر بنك إسرائيلي، وناشطة في حقل العقارات وغيرها في مدن بأربع قارات، وصنفتها مجلة "فوربس" الأميركية هذا العام في المرتبة 256 على لائحة نشرتها عن أغنياء العالم، لأنها تملك 4 مليارات دولار.
زعمت أريسون في المقابلة أنها تكشف لأول مرة عن استماعها، ومنذ طفولتها، الى مناد يكلمها "من فوق" في إشارة الى السماء، وأحياناً تأتيها "الرسائل السماوية" وهي نائمة، أو على شكل "رؤية" في اليقظة معززة بالصوت والصورة، "لذلك فأنا أعلم ببعض الأحداث قبل وقوعها أحياناً"، وفق تعبيرها.
وذكرت شيري، المعروف بأنها بنت ملجأين ضد القنابل النووية تحت فيللتين تملكهما في تل ابيب كلفها الواحد أكثر من 100 مليون دولار، انها علمت مسبقاً بأن زلزالاً سيحدث عام 2004 في المحيط الهادي ويؤدي الى "تسونامي" يضرب إندونيسيا وغيرها ويحصد أكثر من 225 ألف قتيل. كما علمت مسبقا ان اعصارا اسمه كاترينا سيضرب ولاية أمريكية.
وبعدها بعام، حتى إنها علمت مسبقاً أيضاً بالأزمة المالية الحالية في أسواق العالم، عندها سألها معد المقابلة: "لماذا لم تخبري أحداً بما سيحدث اذن؟"، فقالت: "لقد منحني الله هذه النعمة لأقوم بعمل الخير، لا لأحقق المكاسب للآخرين.. كنت أعرف مسبقاً ما سيحدث، لكني لم أكن أعرف متى سيحدث ذلك تماما".
وقالت مالكة "بنك هابوعليم" الاسرائيلي الشهير (بنك العمال) انها ألفت كتاباً بعنوان "الولادة" نزل الى المكتبات قبل أسبوع وشرحت فيه كيفية سماعها للرسائل السماوية بألفاظ لاهوتية الطراز، وشعورها بالوحي الذي يأتيها "من فوق" وبأنها ليست وحدها التي تتسلم رسائل سماوية في هذا العالم، "فهناك غيري يتسلمونها أيضاً وبأشكال مختلفة"، على حد تعبيرها.
كما طلبت من متسلمي الرسائل السماوية الجدد عدم الخوف مما يسمعون "فهذه رسائل عطف وسلام، وليس فيها أي شر".
وكانت شيري أريسون، الحاصلة على الجنسية الأميركية أيضاً، ورثت عن والدها، تيد أريسون، معظم ما تملكه الآن، وأهمه شركة "كارنيفال كروز" للسياحة البحرية، المالكة لسفينة "كارنفيال" الأكبر سعة في العالم، وكذلك نسبة 33% من أسهم شركة "أريسون" المالكة بدورها لبنك هابوعليم ولشركة البناء والاسكان الاسرائيلية.
وقبل 4 سنوات أدانت محكمة الصلح في تل أبيب زوجها، عوفير غلازر، بتهمة التحرش الجنسي "وارتكاب أعمال مشينة" في حق شابتين اسرائيليتين، احداهما طلبت استئجار شقة منه في مدينة ايلات على خليج العقبة، فحاول التهجم عليها وهو يعرض أمامها الشقة.
كما تحرش بممرضة كانت تشرف على علاج زوجته بعد خضوعها لعملية جراحية بسيطة، وعلى إثر التحرشين طلقته شيري وبقيت عزباء الى الآن.
وبرغم "النعمة" التي منحها الله لها، فإن شيري أريسون خسرت ملياراً و100 مليون دولار في سنة واحدة، ففي العام الماضي كانت تملك 5 مليارات و200 مليون، بحسب "فوربس" الأميركية، وهبطت هذا العام الى 4 مليارات و100 مليون، وكله بسبب أزمة اقتصادية عالمية، وقالت إن رسالة من السماء أخبرتها بأنها ستقع قبل عامين من حدوثها.
وانتهت المقابلة التلفزيونية مع شيري أريسون بقولها: "لا أحد يعرف من أين أتيت، الا بعد 10 سنوات"، رافضة شرح ما قالت.